برنامج يوسي ماس

(يوسي ماس) (UCMAS – (Universal Concept of Mental Arithmetic System)

هو برنامج تطويرعقلي مميز للأطفال مخصص لتفعيل قدراتهم وطاقتهم العقلية الكامنة في المرحلة العمرية لمبكرة التي يبلغ فيها العقل ذروة تطوره ونموه (أي الأطفال مابين سن الرابعة والثانية عشرة).

صمم هذا البرنامج لإستثمار السنوات الأثني عشرة الأولى من حياة الأطفال – حيث تكون 75% من القدرات الدماغية قيد النمو والتطور .

 

يعلم الحساب العقلي في UCMAS هو أكثر من تحسين سرعة ودقة الحسابات. على سبيل المثال، إضافة أرقام مكونة من 10 أعداد في غضون ثوان قليلة بالفعل إنجازا مذهلا بالنسبة لمعظم الأطفال الصغار. ومع ذلك، هناك ما هو أكثر من هذا لأنه عندما يتعلم الأطفال الحساب العقلي فى يوسي ماس ، فهم في الواقع يخضعون أيضا لعملية تطوير جوانب أخرى من العقل. عند حصول الأطفال على سرعة حساب مدهشة فهي النتيجة النهائية بعد إكتسابه القدرات العقلية التالية:

التركيز – الملاحظة – التصور – الخيال – الذاكرة – السرعة – الدقة – الإبداع – الثقة بالنفس.

ما هو يوسى ماس ؟

نحن نفتخر بأن نقدم لأول مرة في مصر مفهوم جديد ومدهش لتنمية المهارات يسمى “المفهوم العالمي لنظام الحساب الذهني” وهو الشائع باسم “برنامج يوسي ماس”. ويهدف هذا البرنامج إلي تقديم دورات تدريبية للأطفال لمساعدتهم في تنمية قدراتهم الذهنية والارتفاع بمستوى تفكيرهم بشكل عام, ليتأكد لهم أن العملية التعليمية هي متعة في ذاتها. وتعد هذه الصورة الحديثة لفن الرياضيات الذهنية القديم مفهوم فريد ثبت صحته علمياً، كما أنه يكتسب شهرة واسعة عبر أنحاء العالم كأداة تعليمية فعالة تساعد الملايين من الأطفال على تنمية ذكائهم منذ مرحلة مبكرة كما تساعدهم على التغلب على خوفهم من الرياضيات.

ويصبح طلاب يوسي ماس أكثر قدرة على التغلب على ضغوط الامتحان والتميز في جميع المواد بالتسلح بالذاكرة القوية والتركيز والفهم والانتباه و سرعة البديهة والاستيعاب والإبداع والثقة بالنفس.

إنه برنامج تنمية عقل بأكمله وهو معد خصيصاً لاحتياجات الأطفال ما بين 4 و 12 عام ويعتمد على الجمع بين المفهوم الصيني القديم والأبحاث العلمية الحديثة لإجراء عمليات حسابية سريعة ودقيقة باستخدام أداة بسيطة جداً تسمى العداد. والعداد هو حاسب صيني من القرون الوسطى، ويستخدم كأداة يتدرب عليها الأطفال بهدف تنشيط وتنمية مواهبهم الذهنية ، وذلك من خلال تنمية وتحفيز العقل.

بعد تطور يوسي ماس في ماليزيا على يد (منهجية زهوزوان) اعتباراً منذ عام 1993, حقق بالفعل نجاح عالمي ضخم في تنمية تفوق شامل في الحياة الأكاديمية لملايين الأطفالعبر آسيا، الخليج، الولايات المتحدة، كندا، المملكة المتحدة، استراليا والآن في مصر (ابتداء من أول أغسطس 2004, ويحمل تصديق الأيزو –9001 : 2000). عند تطوير برنامج استخدام العداد في علم الحساب الذهني ليصبح مهارة, فإن هذا لا يقود فقط إلي زيادة التركيز ولكنه يدرب أيضاً ذاكرة الطفل في سنوات عمره التكوينية, ويساعد العقل على الاعتياد على العمل بإتقان منذ مرحلة مبكرة, وذلك من خلال التحفيز والتنمية المتوازنة لكل من فصي المخ الأيمن والأيسر.

ويستطيع الأطفال من خلال حركة الأصابع المنسقة والرشيقة وردود الفعل السريعة ، أن يحققوا سرعة أكبر ودقة شديدة في الحسابات الرياضية الضرورية للنجاح في عالمنا المليء بالمنافسة الشديدة.

هذا ويُدرس الكورس على 10 مراحل ويبدأ بدروس حول استخدام العداد وبعدها دروس عن الجمع والطرح. وبعد أن يتراجع استخدام العداد تدريجياً، يتعلم الأطفال أن يستخدموا أيديهم أثناء القيام بالمعادلات الرياضية لاستنتاج الحل. إن الطلاب في مراكزنا غالباً ما يكونوا أكثر قدرة على العمل أسرع من الحاسب, فيقوموا بعمليات جمع وطرح مكونة من عشر أرقام في عشرة خطوات وخلال فترة زمنية تقل عن دقيقة وبدقة متناهية. أما أسرع أطفالنا فيستطيعون أن يجمعوا في أذهانهم 10 صفوف مكونة من 12 رقم مجتمعة كلها في رأسهم في خلال 30 ثانية‍, ويتعلمون القسمة في المرحلة الخامسة إلي جانب الضرب الذي تم التمهيد إليه في المرحلة السابعة، ولقد نجح الأطفال بالفعل في زيادة ميلهم للرياضيات كما نجحوا في الارتفاع عموما بمستويات الثقة لديهم.

ما هي أهداف يوسي ماس؟

إن الذكاء هو القدرة الإنسانية الأكثر قيمة، ويعد برنامج يوسى ماس أداة تدريبية فعالة غنية تساعد على اكتشاف وتنمية وزيادة ذكاء الأطفال منذ مرحلة مبكرة, ومع التطبيق الفعال يمكن تنشيط المهارات التالية بنجاح:

القدرة على التركيز (Concentration)

يتم تدريب الأطفال على القيام بعمليات مختلفة بنفس الوقت ، حيث يساعد هذا الأمر على تعليمهم التركيز على الأعمال قيد الإنجاز

يطور الملاحظة والإستماع (Observation & Listening)

وذلك من خلال إستخدام ال “Flash Cards” (إحدى أدوات التدريب العقلي)عند حل مسائل الحساب حيث تعرض ال “Flash Cards” بشكل خاطف لتبدأ بعدها عمليات حل المسائل الحسابية عقليا ،وهذا الأمر يعزز قوة الملاحظة والتذكر عندهم. كذلك الأمر بالنسبة للإستماع فالأطفال يتدربون على الأستماع للأرقام مرة واحدة. ويقوموا بعدها بحل هذه المسائل معتمدين فقط على ذاكرتهم وحسن إستماعهم الناتج عن التدريب المتواصل والذي يعمل على تطوير قدراتهم على الإستماع الفاعل.

يطور التخيل والتصور (Imagination & Visualization)

ان استخدام الأباكس التخيلي باستمرار في حل المسائل الحسابية يساعد على تطوير مهارات الطفل في التخيل والتصور بشكل كبير.

يقوي الذاكرة (Memory)

خلال التدريب يقوم الأطفال بالتعامل مع الأرقام المختلفة على أنها صور (صور الخرزات المرتبة على “الأباكس”) وعند حل المسائل الرياضية يصبح الأطفال قادرين على أن يتذكروا لحظيا كل صورة جديدة مشكلة على “الأباكس” الإفتراضي عند القيام بالعمليات الحسابية . إن أستخدام هذا الأسلوب بشكل مستمر من شأنه أن يقوي ذاكرة الطفل بشكل عام وخاصة مايعرف بالذاكرة الفوتوغرافية.

يعزز السرعة والدقة (Speed & Accuracy)

أحد التحديات الحقيقية في برنامج “يوسي ماس”هو الوقت ، حيث يتدرب الأطفال تدريجيا على إعطاء نتائج دقيقة ضمن وقت زمني أقصر. إن هذا التحدي يقوم بتعليم الأطفال إستغلال الوقت بالشكل الأمثل مع الحفاظ على مستوى الدقة.

يرتقي بمستوى الإبداع (Creativity)

نظرا لمقدرة البرنامج على تطوير عملية التخيل والتصور لدى الطفل بالإضافة إلى تقوية الذاكرة والتركيز والمهارات العقلية الأخرى. ونظراً لتحفيز وتدريب النصف الأيمن من المخ . فمن الطبيعي أن يجد الأطفال أنفسهم وقد أطلقو العنان لإبداعاتهم ، فتزيد اهتماماتهم العلمية والعملية والرياضية والفنية وما إلى ذلك.

يعزز الثقة بالنفس (Self-Confidence)

الأثر الفعلي لتطوير مهارات الطفل من شأنه أن يعزز ثقة الطفل بنفسه الأمر الذي سيساعده حتما على مواجهة مختلف التحديات المستقبلية.

يطور قدرات حسابية عقلية رائعة (Arithmetic Abilities)

هذه هي النتيجة الطبيعية لبرنامج “يوسي ماس” الذي سيساعد الطفل على التعامل مع الأرقام بطريقة سلسة وممتعة،إذ غالباً ما يتطلب الطفل وقتا أقصر في حل المسائل الحسابية عقليا ًمقارنة باستخدام الآلة الحاسبة ! وبالرغم من أن إحدى نتائج هذا البرنامج هي المقدرة العالية على حل المسائل الحسابية بسرعة وبدقة متناهيتين ،إلا أنه يجب ان نتذكر دائما أن برنامج “يوسي ماس” قد تم تصميمه لتعليم الأطفال مهارات عقلية سترافقهم إلى الأبد.

يقوم ببناء أساس متين في مجال التحصيل الأكاديمي (Academic Achievement)

نظرا لتطوير كل المعايير السابقة الذكر ، فإنه من الطبيعي أن يكون لدى الأطفال في برنامج “يوسي ماس” أساس قوي يمكنهم من الإرتقاء بإمكانياتهم العلمية وتحصيلهم الأكاديمي بشكل متميز.

دبلومة المخترع الصغير

يقوم المخترع الصغير بنشر وتبسيط العلوم المختلفة بطريقة مبتكرة تربط الجانب النظري والجانب العملي بطريقة علمية تهدف إلى تنمية القدرات الابتكارية لدى جيلٍ جديد يُؤْمِن

أقرا المزيد »

برنامج كليفريست

برنامج كليفرست لتنمية المهارات الحياتية هو برنامج لتنمية المهارات الحياتية للطفل والتي تساعده على التواصل والإبداع والتفكير المنطقي والتخطيط والاتصال والتعبير عن الذات وحل المشاكل

أقرا المزيد »

برنامج اللغات

تنمية المهارات اللغوية عند الأطفال (لغات أجنبية) فوائد تعلم اللغات الأجنبية لأطفالك هل سألت نفسك يوماً هل أعلم أبنائي بلغة أجنبية أم أكتفي بالدراسة العربية

أقرا المزيد »

كورس البرمجه و الذكاء الاصطناعي والروبوتك

أساسيات الإلكترونيات والدوائر الإلكترونية  تعلم أساسيات البرمجه لغة Pictoblox 

تعلم البرمجه والذكاء الاصطناعي واعداد المشروعات AI 

تعلم إعداد مشروعات الروبوتك Arduino

للحجز والاستعلام